أبوظبي

كيف دعمت أبوظبي للإعلام مبادرة عام القراءة 2016؟

عين أبوظبي – إعلام

تقدم أبوظبي للإعلام مجموعة واسعة من المبادرات المجتمعية والبرامج الإعلامية المتخصصة لدعم مبادرة عام القراءة 2016، عبر مختلف منصاتها الإعلامية التابعة لها.


أولاً أبوظبي للإعلام:

حافلات المعرفة

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

أطلقت أبو ظبي للإعلام مبادرتها “حافلات المعرفة”، فخصصت بالتعاون مع مواصلات الإمارات وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، حافلتين للتشجيع على القراءة والمعرفة، حيث اهتمت الحافلة الأولى بالفئة العمرية فوق 18 سنة، وقدمت لهم مجموعة متنوعة من الكتب ومطويات وكتيبات توعوية بالقضايا المجتمعية، أما الحافلة الثانية فهي موجهة للأطفال، حيث تقام فيها مسابقات وتمنح الجوائز لتشجيعهم على القراءة والكتابة.

وتضم المكتبة المتنقلة مجموعة من كتب المعرفة في المجالات المختلفة باللغة العربية والإنجليزية مثل الثقافة العامة والموضوعات الدينية والتاريخية والجغرافية، والقصص وعلوم الحاسب الآلي وكتب التخصصات المهنية والعلمية، لتناسب جميع الأذواق والفئات العمرية، إلى جانب توفيرها أجهزة لوحية “آيباد” حمّلت بكتب ومواد تعليمية تشجع الأطفال على حب القراءة والتعلم.

ثانيا قطاع التلفزيون:

برنامج “أبوظبي تقرأ”

يأتي في طليعة مساهمات “شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي للإعلام” الخاصة بعام القراءة، البرنامج التلفزيوني “أبوظبي تقرأ”، والذي سلط الضوء على أبرز الكتب الصادرة في العالم العربي وحاور مؤلفيها، وناقش مبادرات القراءة والمبدعين والأخبار والفعاليات، من خلال عرضه على شاشة “قناة أبوظبي”.

فلرات رمضانية

ودعماً لمبادرة عام القراءة تم انتاج مواد تلفزيونية قصيرة (فلرات)، التي يتم بثها خلال شهر رمضان المبارك على شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي وتضمنت أهم المقتطفات والمقتبسات من أهم كتب ا لأدب العربي.

ثالثاً-قطاع الإذاعة:

خصصت شبكة أبوظبي الإذاعية في محطاتها الأربعة (“إمارات أف أم”، و”ستار أف أم”، وإذاعة القرآن الكريم، وإذاعة أبوظبي) محتوى إعلامياً متنوعاً يسهم في دعم عام القراءة وتسليط الضوء على المبادرات الحكومية، وذلك عبر برامجها ونشرات الأخبار الموحدة التي أبرزت يومياً أهم الفعاليات والنشاطات المتعلقة بالمبادرة، وجاءت مساهمة شبكة أبوظبي الإذاعية وفق التالي:

إذاعة “إمارات أف أم”

سلطت الإذاعة عبر برامجها ولاسيما برامج “أحلى صباح” و”أحلى مسا” و”استديو1″ الضوء على القراءة وأهميتها من خلال طرح عدة مواضيع نقاش للمستمعين ومشاركاتهم حولها، فيما واكبت الإذاعة جميع الفعاليات والمبادرات الخاصة بعام القراءة، وتم بث فلاشات وفقرات خاصة عن القراءة خلال البرامج اليومية، إضافة إلى فقرة كتاب الأسبوع التي تقوم بتلخيص أحد الكتب المميزة وإلقاء الضوء عليها.

يحدث الآن  منتجع دانات جبل الظنة يطلق سلسلة من باقات الإقامة تستمر الى سنة 2025

إذاعة “القرآن الكريم”

خصص برنامج “صباح النور” على إذاعة القرآن الكريم، عدداً من حلقاته بشكل شهري، لمناقشة قضايا تتعلق بالقراءة والثقافة، ومن أبرز العناوين التي تناولها: “علّم الإنسان ما لم يعلم”، و”أمي وأبي على مقاعد الدراسة”، و”قراءة في كتاب”، و”ذكريات مع معرض الكتاب”، و”كمّل تعليمك”.

إذاعة “أبوظبي”

قامت إذاعة أبوظبي بتغطية حملة عام القراءة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في عدد من برامجها، وخصوصا برنامج “استديو 1” الذي قدم تغطية إخبارية متنوعة لمختلف الفعاليات المتعلقة بالمشهد الثقافي في دولة الإمارات، بالإضافة إلى الرسالة اليومية من معرض أبو ظبي للكتاب أبرزت أهم فعالياته والتقت بأهم الشخصيات الثقافية والعارضين المشاركين.

إذاعة “ستار أف أم”

قدمت إذاعة “ستار أف أم” محتوى متنوع في إطار مواكبتها لعام القراءة عبر برنامجها الصباحي “صباحو” تضمن مجموعة من الفقرات التي اهتمت بالحديث عن أهمية القراءة وكيف نمرن أطفالنا عليها لتصبح عادة، إضافة إلى تلخيص وعرض مجموعة من الكتب أسبوعياً. كما خصصت القناة مسابقة رمضانية بأسلوب تفاعلي عن سيرة كتاب قرأه المستمعون من الأطفال والكبار.

رابعاً-قطاع النشر:

صحيفة “ذا ناشيونال”

أعلنت صحيفة ذا ناشيونال عن مبادرة جديدة خاصة بعام القراءة هدفت إلى إيجاد بيئة تعليمية مميزة من خلال الترويج للقراءة، بين أوساط التلاميذ، حيث نظمت “ذا ناشيونال” مسابقة لتوزيع أكثر من 40 ألف كتاب مجاناً خلال هذا العام، حيث يتم خلال هذه المسابقة اختيار ثلاثة طلاب أسبوعياً للفوز بمجموعة كتب من منشورات “سكولاستيك” بمعدل 655 كتاباً الكترونياً ومئتي كتاب ورقي كل أسبوع، ليشاركوها مع سائر زملاء صفهم، وهدفت الجائزة إلى إشراك الأهل وأساتذة المدارس في المسابقة من خلال اتاحة الفرصة لهم لمساعدة الطلاب المتسابقين.

صحيفة “الاتحاد

واكبت صحيفة الاتحاد الفعاليات الخاصة بمبادرة عام القراءة، عبر توزيع كتاب شهري مع أعدداها بهدف ترسيخ عادة القراءة بين القراء بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وكان من أبرز الكتب التي قامت بتوزيعها الصحيفة، كتاب “بصمات خالدة ..شخصيات صنعت التاريخ وأخرى غيرت مستقبل أوطانها” الذي وزعت نسخاً منه مع عددها الصادر في أولى أيام معرض أبوظبي للكتاب بدورته الأخيرة كما قامت بتوزيع كتب “الجزر الثلاث” و”كتاب الشاي” و”ضارب الرمل” بالإضافة إلى نشر العديد من المقالات والمتابعات والزوايا الصحفية التي أكدت على أهمية القراءة وواكبت جميع الفعاليات المتعلقة بمبادرة عام القراءة وغيرها من الفعاليات.

يحدث الآن  إكتشفوا معنا أحدث أطباق المطعم الشهير غولدفيش سوشي وياكيتوري أبوظبي

مجلة “ناشيونال جيوغرافيك العربية”

أطلقت مجلة ناشيونال جيوغرافيك 10 مبادرات لدعم عام القراءة منذ مطلع العامك الجاري، والتي كان أبرزها المبادرة المجتمعية التي جرى إطلاقها بالتعاون مع “مؤسسة بحر الثقافة”، عبر عمل 100 اشتراك سنوي من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، لتوزيعها على عدد من طلبة المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية داخل الدولة وخارجها، ودعمت أبوظبي للإعلام هذه المبادرة من خلال إهدائها 500 نسخة من أعداد مختارة من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية للمستفيدين من مبادرة المؤسسة، بما يسهم في دعم جهود تشجيع القراءة في المجتمع.

مجلة “ماجد”

حرصت مجلة ماجد في أعدادها أسبوعياً على تكريس فكرة وثقافة القراءة لدى الناشئة، والاحتفاء بعام القراءة، من خلال محتوى يحث على القراءة وعقد صداقة مع الكتاب والمكتبة، في البيت وفي المدرسة. وفي الإطار ذاته استقبلت المجلة في مقرها زيارات مدرسية يومية ودعت الطلاب المتميزين للقراءة أمام زملائهم، وتكريمهم بجوائز رمزية كان من نتيجتها أن حفزت الجميع على التنافس لاستعراض مواهبهم في القراءة. مع العلم أنه تم تقديم 10-15 طالباً وطالبة من الطلاب المتميزين من مجموع 100 زيارة مدرسية قاموا بالقراءة أمام ما مجموعهُ 3000 تلميذ وتلميذة. ونظم جناح ماجد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب نشاطات متنوِّعة لهم، كان أبرزها مبادرة (نجوم القراءة) التي شارك فيها طلاب ما يزيد على 40 مدرسة. وكرمت خلالها المتميزين من نجوم القراءة الذين تمت تزكيتهم من قِبل مدارسهم. وشاركت مجلة ماجد في الفعاليات القرائية في عدد من المدارس والهيئات والمؤسسات على مستوى الدولة.

أضف تعليقك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى