رمضان أحلى في دبي

قواعد صحيّة لصيام شهر رمضان الكريم

تجنب مشكلة الجفاف وزيادة الوزن خلال رمضان

عين دبي – رمضان أحلى

إنّ تغيير الجدول الزمني في أنماط الأكل والنوم في رمضان، كلّها يمكن أن تسبب مشكلات صحية مثل الجفاف وزيادة الوزن، إلا إذا تمّ التعامل معها بوعي صحيّ لكي يتمكّن الفرد من الاستفادة من فوائد الصوم الكثيرة وذلك من خلال اتّباع القواعد المناسبة.يقدم الدكتور مؤيد الحلفي، استشاري الغدد الصماء في مستشفى ميدوير 24 × 7 الدولي بمدينة العين، مجموعة من النصائح للمحافظة على الصحة والنشاط في أثناء الصيام.

فانوس رمضان
فانوس رمضان

تجنُّب التعرُّق
خلال فترة الصيام، تجنّب ممارسة التمرينات الرياضية الثقيلة، لا سيما تمارين الجري المكثفة، وذلك لتجنّب التعب والضعف والجفاف، ومن المستحسن ممارسة النشاطات الرياضية المعتدلة للحفاظ على الشعور بالنشاط طوال اليوم، من خلال المشي لمدة 30 دقيقة على القدمين إما قبل غروب الشمس، أو بعد ساعة على تناول وجبة الإفطار.
تناول الماء
يمكن للصيام وخاصة في فصل الصيف أن يسبّب الجفاف، ولذلك يجدر التأكّد من استهلاك كميات كافية من السوائل في مقدّمتها الماء، وذلك من خلال وجبة الإفطار والسحور، بهدف المحافظة على رطوبة الجسم، ومن النصائح المعتادة تناول كمية لا تقلّ عن ستّة إلى ثمانية أكواب من الماء كحدّ أدنى يومياً، وهي كمية يُنصح بزيادتها مع ارتفاع درجات الحرارة.
كما يمكن إضافة شرائح من الليمون أو الخيار إلى الماء البارد ورشفه بعد الإفطار، فهي طريقة مميزة لتنشيط الجسم، واستيعاب مجموعة من الفيتامينات والمعادن، كما أن تناول عصائر الحمضيات خلال وجبة الإفطارهو أيضاً مكمّل صحّي مناسب لتجديد النشاط، حيث أنها تملك تركيزاً عالياً من الفيتامين سي الذي يسهم في تجديد شباب الجسم وحيويّـته، كما يُنصَح بتجنّب الإكثار تناول القهوة والشاي عند الصيام، لأنهما مدّران للبول وقد يحفزان المزيد من فقدان الماء.
يمكن للصوم لفترات طويلة أن يحرم الجسم من مغذياته، لذلك يجب عليك التأكد من تناول الأطعمة المفيدة فعلاً، والمشبعة بالدهون الجيدة والفيتامينات والمعادن، أما بالنسبة إلى السحور، فيفضّل تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات المركبّة، والألياف والمتوازنة مع البروتين والدهون الصحية،حيث من شأنها أنتشعرك بالشبع لفترة أطول، وتحرّر الطاقة التي يحتاجها جسمك خلال فترة زمنية طويلة.
ومن الأمثلة على ذلك، تناول مقدار وعاء من دقيق الشوفان مع المكسّرات، وملعقة من بذور الكتان. وكذلك البيض المخفوق مع قطعة من خبز التوست الكامل، أو حبوب الفطور مع لبن الزبادي والتوت.
عند تناول الإفطار، لا تفرط في تناول الطعام وتجنّب الوجبات المدهنة والمقلية، لأنها يمكن أن تسبّب عسر الهضم وزيادة الوزن. ويُنصَح بتناول الأطباق المطهوة على البخار، أو المشوية، أو المخبوزة، أو المحمّصة، أو التي تمّ تقليبها بشيء بسيط من الزيت أو الزبدة على النار، و الأفضل أن تفطر على واحدة إلى ثلاث حبّات من 1-3 من التمر الغنيّ بالمغذيات، يتبعها بعض حساء العدس وعشاءخفيف يحتوي على الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الجيدة، بالإضافة إلى تناول الخضار والفاكهة للحصول على العناصر المغذّية مثل الألياف، والفيتامينات، والمعادن، لتجديد ما تخسره من خلال الصيام.

يحدث الآن  مجمع جليتش يطلق مسابقة وجه جليتش الجديدة 2024
أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • قواعد شهر رمضان (1)
  • كيف تحافظ على صحتك برمضان (1)
زر الذهاب إلى الأعلى